الألعاب التمهيدية

  الألعاب التمهيدية


 

تعتبر الألعاب التمهيدية العاب هامة وعنصر من العناصر التي ترتكز عليها عملية التدريب والتعليم بالإضافة إلى جانب مميزاتها التربوية والتعليمية وإسهاماتها بقدر من الارتقاء بالقدرات الوظيفية لمختلف أجهزة الجسم المختلفة كما ينظر إلى الألعاب التمهيدية على أنها وسيلة من الوسائل التي تعطي الوحدة التعليمة السرور والمتعة والمرح وتبعد عنصر الملل والضيق الذي قد يكون في نفوس اللاعبين او المتعلمين.

تعد الألعاب التمهيدية من الوسائل الهامة في مجال التعليم والتدريب لأنها تسهم بصورة كبيرة في تحقيق أفضل مستوى ممكن في تعلم المهارات الأساسية المختلفة ويمكن من خلالها المتعلم أن يحقق نجاحاً كبيراً في النشاط الممارس وتؤدي الى زيادة حماس الممارسين مما يؤدي في النهاية الى زيادة المستوى البدني والمهاري.

فكرة الألعاب التمهيدية هي فكرة تهدف الى التغلب على مختلف المشكلات والصعوبات والعقبات التي قد تواجه اللاعبين او المتعلمين من أجل الوصول الى أهداف اللعب. وتتميز هذه الألعاب بعنصر المنافسة الشريفة فكل مشارك من المشاركين يلعب من أجل نفسه أو من أجل مجموعته من أجل الوصول الى هدفهم المطلوب.

  • اللعب والثقافة

يقال أن جذور الحياة الحضارية التي تتمثل في النظام والقانون والفنون والربح والتجارة والعلم تتبع أساساً من مجالات اللعب حيث يعتبر أن اللعب مظهراً من مظاهر الحياة ويعد نشاطاً من الأنشطة المتعددة التي يُعبر عنه بالحركة والنشاط.

يلاحظ أنهما يتداخلان وهذه الحقيقة قد تحتمل شيئاً من الصواب فعندما نتحدث عن اللعب ونناقش علاقته بالثقافة فلا نعني بذلك أنه من بين الأنشطة المتعددة في الحياة المتحضرة.

نلاحظ أن للعب مكان مرموق ولا نعني أن الحضارة قد انبثقت من اللعب من خلال العمليات التطورية وأننا نقل وجهات نظر تتمثل في الأنشطة المتعددة والتي تهدف الى إرضاء الاحتياجات الأساسية والحركية والحيوية للإنسان كالصيد مثلا في العصر الحجري الذي أخذ شكلاً من اشكال اللعب.

الحياة المجتمعية قد اكتسبت شكلاً من أشكال الوجهة البيولوجية في شكل من أشكال اللعب ولوحظ أنه من خلال هذا اللعب قد يعبر الناس الذين هم أصل المجتمع عن تفسيراته للحياة ولا يعني بذلك أن يتحول اللعب الى ثقافة ولكن نعني أن اللعب يعد مظهراً من مظاهر الثقافة الأولى التي تتبع شكلاً من أشكال اللعب.

  • علاقة اللعب بالثقافة

هناك علاقة واضحة في الأشكال الراقية من الألعاب الاجتماعية التي تشتمل على أنشطة ذات درجة عالية من التنظيم هذا التنظيم لجامعة أو جماعتين من خلال مواجه وتنافس مع بعضهم البعض كما أن عوامل اللعب الأساسية سواء أكانت جماعية أو فردية فهي متواجدة في حياة الإنسان والحيوان وهي متمثلة في التحدي والتسابق والتنافس والخفة والتألق والتمثيل والظهور وما الى ذلك من القوانين والقواعد الضابطة.

ان اللعب يتسم بخاصية مهمة وهي مواجهة الطرفين أو التناقض وذلك من خلال جماعتين أو فريقين وتخلف الصورة تماماً إذا ما صاحب ذا اللعب شجاعة أو معرفة أو قوة أو مهارة ونلاحظ أنه كلما ازدادت صعوبة اللعبة ازداد معها توتر اللاعب ومن الحكمة للميزات البدنية والعقلية والوجدانية والأخلاقية للعب أن نرفع من قيمته لكي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالثقافة. 
 
 للتحميل-إضغط-هنا | مسك
 
 
 
 
 
 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان القائمة الرئيسية

إعلان جانبى

نموذج الاتصال