التدريب الدائرى


Image result for ‫التدريب الدائرى‬‎
     Image result for circuit training 

وتمثل طريقة التدريب الدائرى نظاما وأسلوبا معينا فى التدريب يعتمد على قواعد وقوانين مستمدة من دراسة وتحليل حمل التدريب المستخدم كذلك من عمليات التكيف المتعلقة به , حيث يتم استغلال هذه المعرفة فى التركيز على دفع الاحالة التدريبية والأرتقاء بمستوى اللياقة البدنية والكفائة الرياضية .

 التدريب الدائرى على أنة عبارة عن ( هو عبارة عن طريقة تنظيمية لأداء التمرينات بأداة أو بدون أداة، يراعى فيها شروط معينة بالنسبة لاختيار التمرينات وعدد مرات تكرارها وشدتها وفترات الراحة البينية )

Related image       وتتميز هذه الطريقة بتتابع الحمل المستخدم والواقع على المجموعات العضلية المختلفة ( الذراعين – الكتفين – الفخزين – البطن – الظهر .. إلخ ) بهدف تحسين وتطوير لصفات البدنية حيث يتميز شكل ونوع الحمل المستخدم فى الأداء بتناسبه مع قوانين وقواعد تطوير كل صفة من الصفات البدنية المستخدمة والتى يستهدف التأثير عليها .

       التدريب الدائرى يحتوى على أربع طرق مختلفة للإستخدام هى :
1-    طريقة التدريب الدائرى باستخدام الحمل المستمر .
2-    طريقة التدريب الدائرى باستخدام التدريب الفترى المركز .
3-    طريقة التدريب الدائرى باستخدام التدريب الفترى المنخفض الشدة .
4-    طريقة التدريب الدائرى باستخدام مبدأ الاعادات والتكرارات .

مميزات استخدام التدريب الدائرى

1.     يستهدف التدريب الدائرى الارتقاء بمستوى القوة العضلية إلى جانب تطوير وتحسين الدورة الدموية .
2.  يتميز حمل التدريب المستخدم بمطابقتة للحمل المستخدم فى طريقة التدريب الهرمى وبالتحديد ( التدريب الهرمى بطريقة الصعود ) .
3.     يستطيع المدرب من خلال هذة الطريقة تدريب عدد كبير من اللاعبين فى وقت واحد.
 Related image
       ويجب أثناء استخدام هذه الطريقة عدم وضع تمرينات تتميز بالصعوبة التكنيكية فى الأداء كما يفضل الارتفاع بحمل التدريب المستخدم من محطة لأخرى بالتدريب ويراعى عدم استخدام التمرينات التى تعتمد على درجة عالية من الرشاقة .

1-   طريقة التدريب الدائرى باستخدام الحمل المستمر .
      وتستهدف هذه الطريقة تطوير وتحسين التحمل العام من خلال استخدام الحمل البدنى المستمر والذى يزيد عن 6 دقيقة , ويلاحظ فى هذه الطريقة عدم انقطاع الحمل من خلال فترات الراحة , حيث لا تستخدم الراحة إلا بعد انتهاء الوحدة التدريبية كما يشترط فى استخدام هذه الطريقة أن يظل الحمل المستخدم فى نطاق الطاقة الهوائية للفرد الممارس .

     ويرى عدد كبير من المتخصصين فى المدرسة الغربية يونات وكرمبل 1985 , أنه يمكن تقسيم هذه الطريقة من الناحية الفنية إلى ثلاث طرق فرعية هى :
أ‌-       الطريقة المستمرة .
ب‌-  الطريقة المتغيرة .
ت‌-  طريقة فرتلك .

2-   طريققة التدريب الدائرى باستخدام التدريب الفترى المركز . Intensive
        تتميز هذه الطريقة باستخدام مثير قوى يصل إلى حدود 80 : 90 %  من الحد الأقصى الشخصى , وبحيث تكون مدة دوام المثير قصيرة .

     ويهدف مبدأ التدريب الفترى أو التدريب على مراحل إلى عدم وصول الممارس إلى حالة الراحة الكاملة حيث يتم العمل بالحمل الجديد بعد انخفاض عدد ضربات القلب إلى مستوى 120 : 130 ضربة فى الدقيقة فى نهاية فترة الراحة بعد الحمل الأول .
 
3-  طريقة التدريب الدائرى باستخدام التدريب الفترى المنخفض الشدة                   
       وتتميز هذه الطريقة بطول مدة المثير المستخد إلى جانب حجم كبير من التكرارت ولكن باستخدام شدة متوسطة إلى منخفضة من 50 : 80 % من الحد القصى الشخصى وتصل فى بعض الأحيان إلى 60 : 80 % ويلخص التأثير الفسيولوجى لهذة الطريقة فى تحسين عمل القلب والدورة الدموية إلى جانب تحسين عناصر التحمل العام والخاص .

4-  طريقة التدريب الدائرى باستخدام مبدأ الإعادات أو التكرارات . 
      تتميز هذه الطريقة بتكرارات للتدريبات التى تتصف بالحمل العالى نسبيا على أن يتم اختيار الراحة بين التمرينات المستخدمة بحيث تحقق استعادة الفرد الكاملة لقدرته على العمل ( الراحة الكاملة ) وتعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق للأرتقاء بمستوى القوة السريعة والسرعة .

     وتتميز هذه الطريقة أيضا بوجود بمواصفات معينة لحمل التدريب المستخدم ( شدة المثير – مدة المثير – كثافة المثير ) .
 Image result for ‫التدريب الدائرى‬‎
يراعى عند تشكيل التدريب الدائرى واختيار المحتوى والحمل المناسب مراعاة النقاط التالية .

1.     يراعى اختيار التمرينات والراحات كذلك مدة الحمل المستخدم تحت مراعاة عوامل السن والجنس وكذلك مستوى الحالة التدريبية للرياضى .
2.     يراعى اختيار الحمل المستخدم للمجموعات العضلية المختلفة بحيث يتناسب مع الهدف من التدريب .
3.     يراعى عند اختيارالتمرينات فى المحطات المختلفة أن لا تشكل صعوبة فى الأداء .
4.     يراعى عند اختيار الحمل والتمرينات المستخدمة امكانية خضوعهما لعملية التقويم .
5.  يراعى أن يستخدم مع المبتدئين وتلاميذ دورة كاملة على جميع المحطات فى بداية العملية التدريبية , بهدف الاحساس بالحمل المستخدم وكيفية الأداء التمرينات المختارة .
6.  فى حالة الاستخدام التدريب الدائرى كطريقة من طرق التقويم وللمقارنة بين مستويات اللاعبين تستخدم ( كروت تقويم المستوى ) , كما يراعى أيضا أن يظل ترتيب المحطات ثابتة لا يتغير .
 Image result for ‫التدريب الدائرى‬‎
فوائد التدريب الدائرى

       يعتبر التدريب الدائرى من الطرق التدريبية الهامة ورئيسية للأرتقاء بكفاءة الأجهزة الحيوية فى جسم الأنسان ( القلب – الرئتين – الدورة الدموية ) , كما تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لتنمية عناصر اللياقة البدنية ومشتقاتها .

      ويتيح التدريب الدائرى الفرصة للمدرب باختيار الطريقة التدريبية التى تناسب مع الهدف المطلوب , كما يمكن من خلال استخدامه تقنين حمل التدريب المستخدم مع كل فرد على حده طبقا لعوامل الحمل المستخدم معه ( الحجم – الشدة – الكثافة – .....إلخ ) .
Image result for ‫التدريب الدائرى‬‎

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان القائمة الرئيسية

إعلان جانبى

نموذج الاتصال