الغذاء المتوازن

 

ما هو الغذاء المتوازن 


 

يتحول الطعام الي مادة بناء للجسم ، لذا يجب توخي الحرص في محتويات الطعام حتي  يبقي هذا البناء سليما  ، وان المواد التي تشكل الجسم ليست ثابتة علي الدوام ، وان جزئيات الطعام التي تكون هذا المركب الكبير تتغير دائما بصورة منتظمة . ويعد مجال التغذية والرياضية من المجالات التي لم تاخذ نصيبا كافيا من البحوث والدراسات، مما يجعل فرصة  كبيرة  لتداول المعلومات بصورة خاطئة ربما يرجع السبب الي الخبرات الخاصة وبعض الحقائق القليلة  المتداولة بين اللاعبيين وكذلك المدربيين .الرياضيين وغيرهم يحتاجون الي غذاء متوازن يحتوي علي جميع عناصر الغذاء المختلفة التي تساعد اجسامهم علي اكتساب الصحة من خلال ما يتناولون من اطعمة مختلفة ولكن بعض المدربيين واللاعبيين يهملون ها الجانب الحيوي ، وللاسف لا يفكرونه فيه كثيرا ، فياكل للاعب ما تشتهيه نفسه من انواع الطعام  ، او ما يمكن ان توفره
الظروف الاقتصادية او الاجتماعية ، فاذا كان اللاعب ميسور الحال فانه ربما اكثر من تناول اللحم بكل وجبه ظنا منه ان ذلك سيوفر له طعاما مفيدا ، وان كان يعيش بمفرده او لا يوجد من يهيئ له بعضا من الطعام فانه قد يلجأ الي تناول الشطائر والسندوتشات  من اي نوع . واذا اخذنا من كل عنصر من عناصر الغذاء كمية معينة وخلطنا بعضها ببعض بما يتناسب  مع مكونات الجسم فسوف نوفر مادة البناء السليمة التي يتكون منها الجسم  وكل نسيج
من الانسجة سوف ياخذه حقه من الغذاء دون نقص . اذا كنا نهدف الي تناول الطعام المتوازن المشتمل علي جميع عناصر الغذاء  فلابد ان نهتم بالنواحي النفسية فتلعب الشهية دور هاما في التاثير علي هضم الطعام وامتصاصه.

والطعام ليس شيئا مهم لغذاء الجسم فقط بل انه ايضا غذاء المخ  ، حيث يزن المخ للاعب البالغ حوالي 3-4% من مجموع وزنه، والاحتراق الكيمائي الذي يحدث في المخ يكون حوالي 25% من الاحتراق الكلي الذي يحدث بالجسم .

محتويات الغذاء المتوازن :

الغذاء الصحي المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي علي نسبة من المجموعات السبعة الاساسية للغذاء والتي حددها حديثا قسم علم التغذية بجامعة هارفرد ، وهذه المجموعات السبعة هي :

  • اللبن ومنتجات الالبان :

وهذه المجموعة توفر احتياجات الجسم من الكالسيوم  وهي مصادر الفيتامينات( أ – ب )  الي جانب العديد من الاملاح المعدنية  ، والبروتينات بصورة خاصة ، والحليب الكامل  يحتوي علي فيتامين (د)  والحليب المنزوع الدسم ، الجبن وانواعه ، اللبن الزبادي ، كذلك  الجيلاتي (البوظة) كلها تنتمي لهذا المجموعة .

  • اللحم ، الدواجن ، السمك ، البيض ، البقول ، المكسرات :

 وهذه المجموعة تحتوي علي نسبة عالية من البروتينات ، والطيور والسمك تحتوي  علي نسبة من الدهون غير مرتفعة ، اللحوم والبيض غني بالفيتامينات والاملاح المعدنية ، ولكن نسبة الكليسترول فيه مرتفعة مثل الكبد ، الا ان الكبد مصدر غني الحديد والفيتامينات مثل فيتامين (هـ) والبروتينات الموجودة في النباتات مثل فول الصويا هي الاخري مصدر جيد للبروتينات .

  • الخبز ، المكرونة ، البطاطس ،الكعك ، الكيك :

هذه المجموعة تحتوي علي الكربوهيدرات التي تساعد علي توفر قدر كبير من احتياجات الجسم من الطاقة ، والبروتينات ، وفيتامين (بB ) بانواعه واحيانا فيتامين (هـ) وكذلك الحديد .

  • الزبد ، والسمن الصناعي ، والزيوت :

علاوة علي ما تحتويه من سعرات حرارية عالية جدا الا انها توفر فيتامين (أA) والسمن الصناعي والزيوت افضل من الزيت نظرا لعدم احتوائها علي الكليسترول المتوافر بدرجة عالية في الزبدة مما يسبب مشاكل كثيرة في جاسام الرياضيين .

  • الخضروات الخضراء الصفراء :

مثل السبانخ ، اللفت ، الجزر ، الكوسة ، هي مصدر غني بفيتامينات  (أA   –  هـ E  – ب B ) والاملاح المعدنية .

  • الفواكه الحمضية ، الطماطم ، الكرنب ، خضروات السلطة :

وهذه المجموعة تشمل الفواكه مثل البرتقال ، الليمون ، الجريب فروت وهي غنية بفيتامين (ج C)  وكذلك الطماطم بدرجة اكبر من السلطة الخضراء ومحتوياتها .

  • البطاطس ، وباقي الخضروات والفواكه :

هذها لمجموعة توفر فيتامين(ج C) ، الاملاح المعدنية ، وبعض البروتينات ، وهي تضم مجموعة من الفواكه مثل الكمثري ، الكرز ، البطيخ ، الشمام ، والخوخ .

وبالحصول علي نوع واحد من كل مجموعة من المجموعات السبعة مرة او مرتيين يوميا فان الرياضي يضمن دون شك تلافي اي نقص في غذائه .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان القائمة الرئيسية

إعلان جانبى

نموذج الاتصال