التدريب المائي Water training :



التدريب المائي training Water :
إعداد
ا.م.د.حمدى السيد النواصرى
أستاذ مساعد بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط
 

تعرف أميرة حسن وماهر حسن (2009م) التدريب المائي على أنه تدريب بدني شامل متعدد الأوجه وقد اعتمد عليه في الآونة الأخيرة العديد من المدربين لأنه منخفض الشدة ويفيد الرياضيين وخاصة المصابين منهم وهو تدريب عالي القيمة لكل من عناصر السرعة – القوة – القدرة لأن الحركات الأقوى والأسرع في الماء يقابلها مقاومات أكبر  .

         وتشير ميرفت عبد اللطيف (2000م) إلى  أن التدريب المائي هو حقا شكل متعدد الجوانب للعملية التدريبية بل ويعتبره الكثير من المدربين برنامج لياقة بدنية نموذجي ومتكامل على عكس كثيرا من البرنامج التدريبية التقليدية التي تستلزم التدريب الخاص لكل من مكونات اللياقة البدنية على حدة وذلك للتأثير على أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز التنفسي والجهاز الدوري وباستخدام أدوات عديدة ، ومن هنا يتضح أن التدريب المائي ينمى جميع مكونات اللياقة البدنية ومكونات وحدة التدريب كل في آن واحد .

        ويتميز التدريب المائي بروح المرح والاجتماعية ويساعد علي التخلص من الإجهاد كما يخفض من الإجهاد علي العظام ويقلل من فرص الإصابة هذا فضلاً عن دورة الهام في رفع مستوى اللياقة البدنية من خلال تحسين مستوى القوة العضلية والتحمل والمرونة والتوازن والتوافق والرشاقة .

      وتذكر خيرية السكري ومحمد بريقع (1999م) على أن الماء وسط ممتاز لتدريب اللياقة البدنية والتأهيل والعلاج لأنه يدعم الحركة كما يقلل من الألم أثناء الحركة والماء ذو أهمية كبيرة في عمليات التأهيل أو تحقيق اللياقة البدنية الكلية العالية . والماء وسط ممتاز لتدريب اللياقة البدنية، خاصة للأفراد أصحاب المستويات الرياضية المتقدمة (رياضيو المنافسات)، وذلك خلال مراحل الإعداد من الموسم التدريبي ، كذلك يعمل على تقليل الضغوط الواقعة على الجسم الناجمة من ممارسة الرياضات التنافسية،كما يقلل من الألم أثناء الحركة كما أن تمرينات الماء تحقق اللياقة الكاملة للجسم ، وأيضا من فوائدها اكتساب القوة والتحمل والمرونة ، خاصة مرونة المفاصل وتطوير المدى الحركي .

ويضيف محمد بريقع وإيهاب البديوى(2004م) أن لتمرينات الماء أهمية كبيرة في علاج الإصابات الصغيرة وسرعة الشفاء من العمليات الجراحية ويحقق اللياقة الوقائية وكذلك تعمل على تقليل الضغوط الواقعة على لجسم والناجمة عن ممارسة الرياضة التنافسية أو الودية وتحقق التمرينات المائية اللياقة الكلية للجسم ، ومن فوائدها اكتساب القوة ،وزيادة المدى الحركي للمفاصل ،التحمل الهوائي اللاهوائى ،التوازن العضلي،الرشاقة،نقص الوزن،تحسن وظائف الجسم.

مكونات التدريب المائي:
يشير أبو العلا عبد الفتاح و أحمد نصر الدين (1993م) إلى أن مكونات الإعداد المائي تشتمل على السرعة  والتحمل والتوافق ، حيث تشمل السرعة بمكوناتها المختلفة وطرق تنميتها،كما تشمل التحمل بشقيه العام والخاص والعوامل الأساسية المرتبطة به مثل نظم إنتاج الطاقة بالإضافة إلى تنمية تحمل السباق وتنظيم السرعة ، كما تشمل عملية التوافق من خلال إحساس المتسابق بالماء وتنمية مكوناتها المختلفة التي تمثل الإحساس الزمني والإحساس بالقوة.

أهمية التدريبات المائية :
أوضح جوزيف كريز فيك ، ديان جر يمز Joseph A.krasevec, Diane c. Gri,es (1985م) أهمية التدريبات المائية في النقاط التالية:
1-          زيادة القدرة على العمل حيث إن التدريبات تساعد على زيادة قدرة الرياضى لأداء واجبه دون الإحساس بالتعب.
2-    تقليل فرص إصابات وآلام الظهر حيث إن الماء يقوى كل لعضلات الداخلية ويخفف الضغط على المفاصل من خلال استخدام التدريبات المائية والماء كمقاومة لعمل العضلات التي تعمل في الأجزاء المغمورة من الماء.
3-    تحسين الأداء الرياضى ،فالتدريب في الوسط المائي يجعل الرياضى يؤدى التمرينات بخفة ورشاقة وتزيد من مدى حركته.
4-    إن أساليب التدريب في الماء تتم في أية بيئة مائية وهى مكملة للرياضات الأخرى ومناسبة لجميع المستويات التدريبية.
5-          التدريبات المائية تساعد في رفع الكفاءة الفسيولوجية والسيكولوجية للرياضي.

يشير ليان كازLeann case (1997م) إن تمرينات الماء متعددة الأوجه فهي ليست فقط أداة علاجية شاملة بل أنها مهمة لإعادة التأهيل والتدريب من أجل اللياقة وهى تتضمن اكتساب القوة ومدى الحركة والمرونة ، وهناك أسباب أخرى لاختيار التمرينات المائية لتحسين المستوى العام للياقة ومنها.
1-  التناسق العضلي لمنع الإصابات في الرياضات التنافسية ولذا يجب الاهتمام بالتقوية العامة في جميع مجموعات العضلات .
2- التدريب التبادلي وهو هام لتنمية التناسق العضلي في جميع المجموعات العضلية لمنع الإصابات المتعددة

 الفوائد الفنية لتدريب الوسط المائي:

يتفق كل من مصطفى فتحي وآخرون (2003م) ، ميرفت عبد اللطيف(2000م) ، خيرية السكري ، محمد بريقع (1999م) ، أبو العلا عبد الفتاح و احمد نصر الدين (1993م) على مدى أهمية وفوائد التمرينات البدنية (التدريبات) باستخدام الوسط المائي فلقد اتفقوا على أن الوسط المائي وسيلة هامة لتحسين اللياقة البدنية وتأهيل وإعداد الرياضيين وذلك إلى جانب العلاج الطبيعي الوقائي ضد الإصابات الرياضية.

 ومن فوائد ممارسة التمرينات البدنية في الوسط المائي ما يلي:
1-    زيادة قدرة الفرد على الأداء .
2-    تقليل نسبة مشكلات المفاصل والعضلات نظراٌ لقلة الضغط الواقع عليها
3-    تحسين أداء المتسابق فالتدريبات في الوسط المائي تجعل الفرد يؤدى التمرينات بخفة ورشاقة وتزيد من المدى الحركي.
4-    تستخدم تمرينات الماء كما لو كانت قاعدة لكل النظريات الجديدة والطرق العلمية القيمة لأسلوب التدريب.
5-  إن ممارسة التدريبات المائية تتم في أي بيئة مائية كحمامات السباحة والبحار والمحيطات وهى مناسبة لكل الأعمار من الطفولة إلى الشيخوخة .
6-    التدريبات المائية توفر قدراٌ من المساعدات الفسيولوجية والسيكولوجية والترفيهية.


  ومما سبق يمكن إدراج التدريب المائي كنشاط متقاطع ضمن البرامج التدريبية الخاصة لمتسابقى الوثب وتشير أميرة حسن وماهر حسن (2009م) و أبو العلا عبد الفتاح و احمد نصر الدين (1993م) إلى أنه يمكن استخدام الأشكال والأنواع المتعددة من الأدشاش والمغاطس والتدليك المائي والأجهزة والأدوات المائية مثل الأكواجوجر لما لها من تأثيرات فعالة في اختفاء آلام التقلص العضلي والوصول إلى حالة الاسترخاء نتيجة التدفئة الإضافية للماء وللتعجيل من عمليات الاستشفاء وتخليص الجسم من مخلفات الطاقة أولا بأول مما يعمل على تحسين الحالة النفسية للرياضيين خاصة المصابين ويزيد من الرغبة في بذل الجهد في جو من المتعة والترويح                                                                                                        

1 تعليقات

  1. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    معنا سوف تصل الى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة وسوف تستطيع الحصول على افضل نتيجة ممكنة من جميع الخدمات التى بها تستطيع ان تستخدم مياه نظيفة نحن افضل من يقدم لك تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة لذلك لا تتردد فى الاتصال بنا اذا اردت الحصول على احد هذه الخدمات
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
أحدث أقدم

إعلان القائمة الرئيسية

إعلان جانبى

نموذج الاتصال