الحقيبة البلغارية

 


الحقيبة البلغارية

 الحقيبة البلغارية

 ماهية الحقيبة البلغارية:

     الحقيبة البلغارية عبارة عن حقيبة من الجلد بها اكياس رملية أو حشو مرن من نفس خامة حشو الشاخص.ولها قبضتين فى طرفيها ولها اوزان مختلفة.تستخدم فى اداء بعض التدريبات النوعية التى تعمل على تنمية الأداء المهارى لبعض المهارات.والعضلات العاملة وتنمية بعض القدرات البدنية الخاصة بالمصارعة

    ابتكرت الحقيبة البلغارية في عام 2005م ، بواسطة إيفان إيفانوف ، وهو رياضي أولمبي بلغاري سابق  يعمل كمدرب مصارعة في مركز التدريب الأولمبي في ماركيت بولاية ميشيغان ، وكان يبحث عن أداة تدريب تسمح لمصارعيه بتحسين الحركات الديناميكية التي ينطوي عليها الدفع ، الالتواء ، التأرجح ، الشد ، الانحناء ، الدوران ، القرفصاء ، والرمي ، واستلهم إيفانوف فكرة الحقيبة من طريقة حمل الرعاة للأغنام والماعز خلال المسابقات التى تجرى فى المهرجانات المحلية ببلدته فى بلغاريا .

        ويبحث مدربي اللياقة البدنية والرياضيين عن ادوات لياقة بدنية جديدة تحقق النتائج المرجوة منها ، والحقيبة البلغارية هى الاداة المثالية لكونها متعددة الاستخدامات والوظائف وفعالة لكل انواع التدريب .

     وتعد الحقيبة البلغارية خيارا أكثر أمانا وراحة وتنوعاً من الأدوات التقليدية المرجحة لأداء بعض التمارين، حيث تزيد المقاومة عن طريق دفع أو سحب الوزن بعيدا عن وإلى الجسم باستخدام حركات التصارع والتباطؤ في المرجحات وتدوير الحقيبة في زوايا مختلفة لجسم الرياضي ، كما انه يمكن استخدامها لتطوير السرعة والرشاقة و تزيد من معدلات الأيض لأن التمرين يشتمل على تدريبات الحركة الديناميكية السريعة ، كما تعتبر تدريبات الحقيبة البلغارية من أكثر الأدوات المستخدمة المناسبة في تمارين المرجحات و الدوران الديناميكية في تدريب فردية واحدة ومتميزة لأي برنامج تدريبي وظيفي جماعي. 

     والحقيبة البلغارية رخيصة التكلفة ويمكن تصنيعها يدوياً من أدوات بسيطة كالقماش او الجلد الصناعي او البلاستيك ، يمكن صناعتها من خلال الاطار الداخلي لاطارات السيارات والذي يستخدم كعوامات لاطفال داخل المياه المفتوحة، حيث يتم قصها وحشوها بالرمل او القماش ثم إعادة خياطتها مرة أخرى  

       وهى عبارة الحقيبة البلغارية عن حقيبة من الجلد بها اكياس رملية أو حشو مرن من نفس خامة حشو الشاخص ولها قبضتين فى طرفيها ولها اوزان مختلفة تستخدم فى اداء بعض التدريبات النوعية التى تعمل على تنمية الأداء المهارى لبعض المهارات والعضلات العاملة وتنمية بعض القدرات البدنية الخاصة.

     وتتميز الحقيبة البلغارية هي حقيبة على شكل هلالى مصنوعة من الجلد ومليئة بالرمل تزن من 3 إلى 38 كجم ولها مقابض مرنة للسماح بتدريب الجزء العلوي والسفلي من الجسم ، كما تتواجد بألوان مختلفة كلا حسب الوزن المراد استخدامه ويمكن استخدامها لكافة الاعمار السنية، وتساعد على تنمية عناصر اللياقة البدنية وتحسين الوظائف الفسيولوجية للجسم.

      وتعمل تدريبات الحقيبة البلغارية على زيادة مساحة المقطع العضلي وقطر الليفة العضلية السميكة في العضلة المدربة فتنمو الليفة العضلية وبالتالي زيادة كمية البروتين في العضلات، مما يؤدي إلى تحسن في القوة العضلية والقدرة العضلية .

     وتسهم تدريبات الحقيبة البلغارية في حدوث تحسن في زمن التسارع والقدرة العضلية للرجلين والرشاقة وتعزيز قوة القبضة بشكل كبير بين الرياضيين كما تساهم في زيادة القوة العظمى وخفة الحركة والتوازن ومرونة المفاصل.

    وتعتبر تدريبات الحقيبة البلغارية احد اشكال التدريبات الوظيفية التي تهدف إلى توجيه القوة الناتجة في اتجاه الأداء وتؤدى في حركات متعددة المستويات ومتكاملة.

    ويمكن استخدام الحقيبة البلغارية كحجم حر في العديد مـن الحركـات البسيطة والديناميكية مثل الدفع والدوران والمرجحات ، كما أنها تزيد مـن التحمـل العضلي للقبضة والمعصمين والذراعين والكتفين والظهر والساقين، كما أنها تساعد في بنـاء العضلات الأساسية والتنسيق وتحسين الحركة العامة للكتف والمشتركة في الأداء المستخدم حسب نوع المسابقة .

    والحقيبة البلغارية مماثلة لاكياس الرمل فى الشكل ولها العديد من الفوائد ، ولكن الشكل الفريد لها يسمح ببعض الحركات التى يصعب القيام بها مع معظم اكياس الرمل فمقابض الحقيبة تجعل منها اداة متعددة الاستخدامات والتى غالباٌ ما تكون غير ممكنة مع أدوات أخرى وتتشابه تدريبات الحقيبة البلغارية مع تدريبات الكاتل بيل Kettle bell ، لكنها تمتاز عنها بأن نسب حدوث الاصابات الرياضية أقل بكثير من الكاتل بيل ، بالإضافة الى تنوع التدريبات المستخدمة والتي تفوق بكثير تمرينات الكاتل بيل  . ويوضح الجدول التالى

                                       أوزان الحقيبة البلغارية

اللون

الوزن

الاصفر

5 كجم

الاخضر

7.7 كجم

الاحمر

10-12-14 كجم

الفضى

20 كجم

البنى

25 كجم

البنى

30 كجم

                                                                      

 

الحقيبة البلغارية

    ويتكون الجزء الخارجي من الحقيبة من ثلاثة أنواع من المقابض والأشرطة للسماح بأنواع متعددة من التمارين مع قبضات مختلفة:

1.    المقابض الرئيسية : هي نقطتي الإمساك التي تتدحرج نحو نهاية الكيس ، وتستخدم في التأرجح والحركات الدوارة               

2.     المقابض الخارجية : عبارة عن ثلاث نتوءات شبيهة بالأنبوب ملفوفة وتكون على الجزء الخارجي من الكيس. يتم ضبط مقبض الوسط بين المقبضين الخارجيين، تستخدم المقابض الخارجية بشكل أساسي لقوة القبضة وتمارين الجزء العلوي من الجسم.  

3.    العناصر الثالثة تسمى “الأشرطة” وهي عبارة عن شريطين من النايلون محيك بشكل مباشر إلى خارج الحقيبة ويبلغ طولها 12 بوصة تقريبًا وتُستخدم لتثبيت الكيس على الكتفين أثناء تمرينات الجزء السفلي من الجسم ، وكمقابض للسيطرة على التدريبات .

تدريبات الحقيبة البلغارية

 
 

إعداد

حمدى السيد عبد الحميد النواصرى

  أستاذ مساعد بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط


إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان القائمة الرئيسية

إعلان جانبى

نموذج الاتصال