أغذية تساعد على إدرار البول للمرضى أو أثناء الحمل أو الدورة الشهرية

أغذية تساعد على إدرار البول للمرضى أو أثناء الحمل أو الدورة الشهرية

إذا كنت ممن يعانون من تورم القدمين واحتباس السوائل في أجزاء الجسم المختلفة نتيجة للحمل أو التغيرات الهرمونية أو في الفترة السابقة للدورة الشهرية، فإليك مجموعة أغذية مدرة للبول طبيعية من دون أن تسبب أي أعراض جانبية سلبية:

نذكر لكم قائمة بأهم الأغذية التي تساعد على إدرار البول في ما يأتي:

1. الكرنب

     يُعد الكرنب مدر طبيعي للبول ومصدر لمجموعة مميزة من المغذيات، ويمكن استخدامه موضعيًا للتخلص من احتباس السوائل، بالاضافة إلى الاستفادة من تناوله كوجبة غنية بالسوائل والألياف والمعادن.

ويُعد الكرنب الأحمر مضاد للالتهابات بفضل مادة الأنثوسيانين (Anthocyanin) التي يحتويها، لذا فهو قد يكون فعال في تخليصك من أي التهاب قد يكون سببًا في الإصابة باحتباس السوائل أحيانًا.

2. الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من المياه ومادة السيليكون والكبريت، مما يجعل له دور فعال في تحفيز الكلى على إفراز حمض اليوريك والتخلص منه.

كما يحتوي الخيار على كمية عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم التي تمنع إنتاج حمض النيتريك والأنزيمات الالتهابية وتحد من التورم، ولطالما استخدمت شرائح الخيار للحد من تورم العينين أيضًا.

3. الثوم

يمكن إضافة الثوم إلى مجموعة أغذية مدرة للبول، حيث يحوي على مادة مهمة تعطيه خصائصه الطبية تعرف بأليسين (Allicin) وهي مادة كيميائية تحوي على الكبريت وتجعل الثوم مدر للبول بالاضافة لكونها مادة مضادة للأكسدة قوية في الوقاية من الالتهابات.

4. البقدونس

لطالما عرف البقدونس ومغلي البقدونس في العلاج التقليدي لاحتباس السوائل بالإضافة إلى كونه مصدر غني لمجموعة من الفيتامينات، كما أنه يقلل من امتصاص الصوديوم وأملاح البوتاسيوم في الجسم أثبتت دراسة قدرة البقدونس على زيادة حجم البول، ويقلل من التورم واحتباس السوائل.

5. البطيخ

 

يحتوي البطيخ على 92٪ من محتواه مياه، بالإضافة إلى كونه مصدر غني بالبوتاسيوم مما يجعله يمتلك خواص مدره للبول، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات ، كما يحوي البطيخ على أحماض أمينية تدعى سيترولين (Citrulline) التي تساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، وتحافظ على السوائل وتمنع تسربها إلى الأنسجة القريبة، وبالتالي التقليل من احتباس السوائل.

6. الكرفس

منذ زمن عرف الكرفس بفوائده في التخلص من احتباس السوائل الزائدة كما تبين الآن مدى التأثير الذي قد يلعبه كمدر للبول من خلال دوره في التقليل من مستويات حمض اليوريك في الجسم عن طريق بعض المثبطات التي يحويها، مما يجعله علاج طبيعي مثالي للنقرس واحتباس السوائل الناتج عنه وعن بلورات حمض اليوريك الزائدة التي تتراكم في المفاصل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان القائمة الرئيسية

إعلان جانبى

نموذج الاتصال